أسعد الله أوقآتكم بالخير و الطآعة
تحظى رياضة سباق الهجن , باهتمام شعبي كبير في الإمارات , فالكثير من عشاق هذه الرياضة يحرصون على حضورها ومتابعة نتائجها , والاستمتاع بمشاهدة تنافس الهجن في السباق , ويزداد هذا الاهتمام بها سنة بعد اخرى .
إذ على الرغم من التطور الحضاري والعمراني الذي شهدته البلاد خلال السنوات القليلة الماضية , وما أدى إليه ذلك من تغيير عادات الغالبية وتخليها عن الوسائل التقليدية إلى استخدام أحدث الأساليب والمعدات والأدوات الإليكترونية الحديثة في مختلف مجالات الحياة , الا أن أبناء الإمارات والمنطقة عموما لا يزالون يرتبطون بجزء كبير من تراثهم ويتجلى ذلك في ارتباط العربي الخليجي ابن الصحراء بالجمل وناقته .
في السباقات يوزعون الرجآب ع حسب السن . .و يكون التقسيم كـ التآلي . . :
– المفردة : هي الناقة أو الجمل الذي عمره سنة واحدة .
– الحقة أو الحجة: الناقة التي دخلت السنة الثانية من عمرها .
– المضربة ( لقيه ) : الناقة التي دخلت السنة الثالثة من عمرها .
– يذاع : الناقة التي عمرها 4 سنوات .
– ثنايا : الناقة التي عمرها 5 سنوات.
و للذكر في الأعمآر السآبقةة يسمى ( جعدان )، م: جعدان يذاع … / / أمآ الإنآث ف يسمى ( بكآر ) م: مفردة بكار …
ويوم تكون النآقةة أكبر من 5 سنوآت يتغير المسمى . . يمون الإنآث ( حول ) أمآ الذكور ( زمول )
و يكون الترتيب كـ التآلي :
– رباعية : ويقال رباعية حول للناقة التي وصلت إلى 6 سنوات , ورباع زمول للذكر الذي وصل عمره إلى 6 سنوات .
– سداسية : يقال سداسية حول للناقة التي وصلت إلى 7 سنوات , وسداس زمول للذكر الذي وصل إلى 7 سنوات .
– أول فطر : للحول والزمول التي تعدت 7 سنوات ودخلت في السنة الثامنة .
– ثانى فطر : للحول والزمول التي دخلت إلى السنة التاسعة من عمرها وهكذا تزداد الحول والزمول فطرا على الفطر السابق كلما زاد عمرها سنة اخرى .
الأدوآت اللي يحطونهآ للرجآآب . .
الخطام : الحبل الذي يجعل في طرفة خناقة تربط في رقبة البعير ثم تثنى على مخطمة.
القرن: حبل يقرن فية بعيران.
العقال: الحبل الذي تشد بة ركبة البعير.
الهجار: الحبل الذي يشد بة رسغ البعير.
القيد: الحبل الذي تقيد بة يدا البعير ويترك ليرعى دون أن يبتعد.
الرفاق: الحبل الذي يشد بة عضد البعير لئلا يسرع.
الطوال: الحبل الذي يشد بة البعير فيمسي صاحبة بطرفة الأخر ويرسل البعير في المراعي.
الشداد: الجزء الخشبي المكون من الأظلاف الخشبية والصلائب التي توضع أمام السنام.
البطان: الحزام الذي يلف حول الصدر لتثبيت الشداد.
الحقب: الحبل الذي يشد بة الرحل أو الشداد إلى بطن البعير.
الساحة: بساط صوفي لة فتحتان يوضع فوق الشداد أو الرحل.
المحوي: لفافة على شكل صرة توضع خلف السنام وتتصل بالشداد كي يجلس الراكب عليها وإذا ما وضعت خلف الرجل فهي للرديف.
إستعدآدآت المضمرية و أصحآب الرجآب لسبآقآت الهجن . .
إن إعداد الناقة للركض في السباقات ليس بالأمر الهين , فكل المضمرين يؤكدون أن الأمر مرهق , ويحتاج إلى صبر وقوة أعصاب , وقوة ذاكرة , وقدرة على الجلد , وعلى مغالبة الصعوبات التي قد يواجهها من يقوم بهذا العمل.
وفى عالم الهجن , فإن الناقة لاتدخل السباق مباشرة , وانما تحتاج إلى جهد يستمر شهورا لتكتسب لياقة بدنية , فهي تطلق في المسراح في البداية , والمسراح هو البر حيث العشب والكلأ .
والمسرح : هو الشخص الذي يشرف على تسريح الناقة في “ المسراح “
المضمر : فهو بمثابة المدرب الذي يتولى تأديب (تدريب) الناقة حتى تتخلص من شحومها , ثم تدريبها على الركض داخل وخارج ميدان السباق , وأهم من ذلك كله طعامها الذي يتوقف عليه نشاطها وحيويتها وقدرتها على الجري
امآكن المركآض في الإمآرآت . .
دبي : الهباب ، المرموم . .
أبوظبي : سويحان ، الوثبة ، التلة
أم القيوين : اللبسة
يعطيك العافيه على الموضوع
دام عطائك وتميزك
كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل..
كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل..
تحياتي لك
شكرا لك على الموضوع المميز
كل الشكر لكمـِ ولهذا المرور الجميل..
شكرا على الموضوع
شكرا لتواجدكم بالموضوع..